المنهج الكشفي لمرحلة الأشبال
أولاً : مجال التربية الدينية :
1- السلوك الشخصي :
- المحافظة على الصلوات في أوقاتها جماعة .
- محبة كتاب الله وسنة رسوله .
- التحلي بالأخلاق الفاضلة .
- إخلاص العبودية لله في العبادات والعادات .
- طاعة الوالدين .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الشبل بالآتي :
- حفظ بعض السور والآيات القرآنية مع ذكر معاني المفردات .
- حفظ بعض الأحاديث النبوية .
- قراءة ثلاث قصص دينية قصيرة .
- دراسة سيرة ثلاثة من الرسل والأنبياء من بينهم سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الشبل في :
- حفظ وترديد بعض الأناشيد ذات المعاني الإسلامية .
- المناسبات الإسلامية .
- أداء بعض التمثيليات الدينية .
- مسابقة تحفيظ القرآن الكريم .
- حضور ( ندوة / لقاء / أمسية دينية ) .
- المساهمة في مشروع نظافة المسجد وترتيبه .
ثانياً : مجال التربية الوطنية :
1- السلوك الشخصي :
- الالتزام أثناء السلام الوطني واحترامه .
- الاعتزاز بالزي الوطني .
- الحفاظ على المرافق العامة .
- ترشيد استهلاك المياه / الكهرباء / الهاتف .
- احترام التراث الحضاري لأمته الإسلامية ولدولته والاعتزاز بمنجزاتها الحديثة .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الشبل بالآتي :
- رسم العلم الوطني مع معرفة مدلوله / تاريخه / مقاساته .
- حفظ النشيد الوطني .
- رسم خريطة بلاده محدداً عليها بعض المدن الرئيسية .
- جمع ما لا يقل عن عشر صور للسفن / المناطق السياحية / المعالم الأثرية .
- جمع مجموعة من طوابع البريد مع ذكر المناسبة الخاصة بكل إصدار .
- جمع مجموعة من العملات المحلية ودول المجلس .
- رسم أعلام دول مجلس التعاون الخليجي العربية مع ذكر مدلول كل علم / النشاط لكل دولة .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الشبل في :
- الاحتفال بالمناسبات الوطنية .
- أداء تمثيلية وطنية / عرض للفنون الشعبية / عرض للزي الوطني
- رحلة لزيارة أهم المعالم السياحية .
- إعداد مجلة حائط عن الأمجاد والمآثر التاريخية للدولة .
- إعداد مجلة مصورة عن الحرف والصناعات التقليدية .
- رفع وإنزال العلم بالمخيم / الفرقة .
ثالثاً : التربية الكشفية :
1- السلوك الشخصي :
- العمل بالوعد والتحلي بصفات القانون .
- الاعتزاز بالزي الكشفي والشارات .
- اتباع التقاليد الكشفية .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الشبل بالآتي :
- ترتيب حقيبة الظهر ومعرفة محتوياتها .
- رسم بوصلة موضحاً عليها الجهات الأصلية والفرعية .
- إعادة نموذج لثلاثة من أنواع النيران مع ذكر استخداماتها .
- تصنيع نموذج لخيمة باستخدام القماش أو الورق المقوى مع معرفة أجزائها وطريقة إقامتها .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الشبل في :
- إيقاد نار بسيطة .
- إرسال واستقبال بعض الكلمات بالمورس / السيمافور .
- إقامة خيمة للسداسي .
- الاحتفال بيوم الأخوة الكشفية العربية .
- إعداد وتجهيز بعض النماذج الكشفية سور / منشر / منضدة / بوابة باستخدام العقد والربطات التي تدرب عليها .
- ندوة لرؤساء السداسيات .
- إعداد وجبة لأفراد السداسي .
- حفل سمر كشفي .
رابعاً : التربية الاجتماعية والبيئية :
1- السلوك الشخصية :
- الالتزام بآداب السلوك العام في تصرفاته ومظهره وفي علاقاته مع الآخرين .
- المحافظة على الوقت .
- المحافظة على الممتلكات العامة والخاصة .
- المحافظة على نظافة المنزل / الحي .
- حب التعاون والعمل بروح الفريق .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الشبل بالآتي :
- استخدام الهاتف مع معرفة أرقام المطافئ / الإسعاف / الشرطة / المستشفى .
- جمع مجموعة من صور الحيوانات / الطيور / الأسماك / الأشجار الموجودة في البيئة .
- معاونة الأسرة في إعداد مائدة الطعام / الخروج إلى رحلة .
- زراعة بعض النباتات / الأزهار في أواني متحركة .
- التعرف على أهم الطرق الرئيسية في منطقته ووسائل المواصلات
- جمع عينات من مناقير وريش الطيور وأوراق الأشجار الموجود في البيئة .
- إرشاد أحد الغرباء عن بعض المرافق التي يسكنها .
- حفظ آية قرآنية وحديث شريف يحث على عدم الإسراف / الادخار من مصروفه الخاص .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الشبل في :
- أحد المشروعات الخاصة بالبيئة .
- مشروع للخدمات العامة .
- رحلة لزيارة متحف التاريخ الطبيعي أو أحد المعالم الأثرية .
- الاحتفال بالمناسبات الاجتماعية والبيئة .
- زيارة إحدى المؤسسات الاجتماعية والبيئية .
- رحلة لدراسة البيئة .
- زيارة محطة لتحلية المياه .
- تهذيب حديقة المدرسة .
خامساً : التربية العقلية والأنشطة العلمية :
1- السلوك الشخصي :
- تقدير العلم واحترام العلماء .
- البحث والاطلاع / الابتكار .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الشبل بالآتي :
- التمييز بين الكسوف والخسوف .
- تحريك بعض الأشياء بالمغناطيس .
- استخدام آله التصوير الفوتوغرافي مع معرفة أجزائها .
- تربية سمك أو طيور زينة ومعرفة بعض المعلومات عنها .
- جمع مجموعة من صور الطائرات أو السيارات مع ذكر بعض فوائد هذه الوسائل ومجالاتها وأجزائها .
- استخدام الآلة الحاسبة في بعض العمليات الحسابية البسيطة .
- شرح أجزاء الكمبيوتر ومعرفة فوائده .
- إعداد نموذج علمي بسيط .
- عمل نموذج مبسط لتنقية المياه .
- التعرف على حقيقة علمية من خلال استعراض بعض الشواهد التي تدل عليها مثل انكسار الضوء / الجاذبية .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الشبل في :
- زيارة إحدى المكتبات / المعارض / المتاحف العلمية .
- إعداد نموذج لتوصيلة كهربائية .
- جمع معلومات عن اثنين من العلماء العرب .
- إجراء بعض التجارب العلمية البسيطة .
- بعض ألعاب الكمبيوتر ( مسابقات ) .
- تصنيع بعض النماذج الورقية ( طائرة / قارب / سيارة ) .
سادساً : التربية الرياضية :
1- السلوك الشخصي :
- التحلي بالأخلاق الرياضية والعمل بروح الفريق .
- ممارسة بعض التمرينات والأنشطة الرياضية يومياً .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الشبل بالآتي :
- اجتياز ثلاثة موانع بسيطة .
- العدو لمسافة 50 متراً .
- الوثب العريض من الثبات لأكبر مسافة .
- التصويب بالكرة على دوائر مرسومة على حائط / صولجان ( زجاجة خشبية ) .
- المشي على خط مرسوم على الأرض أو على مقعد سويدي مقلوب
- التعريف بأهمية التمارين الرياضية لزملائه أو ذكر بعض الأخبار الرياضية في طابور الصباح .
- السباحة مسافة 10 أمتار .
- المشي مسافة 1 كم .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الشبل في :
- إحدى الفرق الرياضية بالمدرسة / النادي .
- ممارسة إحدى الألعاب الشعبية الرياضية .
- إحدى المسابقات / البطولات الرياضية بالمدرسة أو النادي أو المخيم .
- تخطيط ملاعب المدرسة / النادي / المخيم .
- تحكيم إحدى المباريات / المسابقات الرياضية بالمدرسة أو المخيم
- إعداد مجلة حائط رياضية مصورة .
- المشاركة في رحلة بالدراجات .
سابعاً : التربية الصحية :
1- السلوك الشخصي :
- ممارسة العادات الصحية السليمة .
2- الأنشطة الفردية :
أن يقوم الشبل بالآتي :
- ترتيب حقيبة الإسعاف ومعرفة محتوياتها واستخداماتها .
- استخدام الرباط المثلث / منديل الكشافة في عمل رباط الرأس / حمالة مفرودة للذراع / قفاز لليد .
- شرح طريقة إسعاف الحروق البسيطة والجروح .
- استخدام مقياس الحرارة ومعرفة طريقة حفظه وتطهيره .
- إعداد بيان بالعناصر والمركبات الغذائية اللازمة لنمو الجسم مع تحديد نسبة توفرها في بعض الأطعمة .
- شرح أهمية إحدى الحواس مع تحديد طرق المحافظة عليها ويوضح عظيم نعم الله على الإنسان .
- التعرف على ثلاثة من الأمراض المنتشرة وأسباب الإصابة بها وطرق الوقاية منها .
- شرح أسس الوقاية من ضربات الشمس .
3- الأنشطة الجماعية :
أن يشارك الشبل في :
- زيارة إلى مستشفى أو مركز إسعاف .
- إعداد مجلة حائط أو مطوية تعريفية للفرقة عن أضرار التدخين / المخدرات .
- إحدى ندوات التوعية الصحية .
- تقديم الإسعاف الأولي لمصاب .
- محاربة بعض الحشرات والآفات الضارة .
- اصطحاب أفراد أسرته إلى مراكز التطعيم .
- المشاركة في فريق الإسعاف بالمدرسة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق